أخبار الجامعةأخبار الكلية

اختتام الدورة التدريبية الثانية في قسم الأحياء

تم بعون الله وحمده أمس الأربعاء الموافق 20/1/2021 اختتام الدورة التدريبية الثانية والتي شملت المايكروبيولجي لقسم الأحياء -كلية التربية -صبر.

 

تحت إشراف وتدريب أ.د.خلدون عوض عباد .
وقد تكللت هذه الدورة بالنجاح وفق جهود جبارة و أهتمام أ.د. خلدون والهيئة التدريسية و التدريسية المساعدة للوصول إلى الهدف المرجو منها على الرغم من كم الصعوبات وانعدام المواد وشحة البدائل لكن لم يقف هذا رادعا فقد تمكن الطاقم من تحقيق نتائج مبهرة حيث تظمنت الدورة من الجانب العلمي التالي:     التعرف على بعض أنواع البكتيريا الممرضة، عمل فحوصات مختبرية زراعية للبكتيريا، عمل أوساط زراعية للبكتيريا، تزريع البكتيريا، إختبار بعض من أنواع المضادات الحيوية على بعض أنواع البكتيريا ، عمل مستحضرات نباتية طبية والكشف عن تأثيرها على البكتيريا، الكشف عن تأثير بعض الزيوت الطيارة على بعض أنواع البكتيريا.
وقد كان الطاقم التدريبي سعيد جدا لخوض هذه التجربة العلمية المفيدة جدا على الصعيد العلمي والشخصي .
كما تقدم الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة كل الشكر والتقدير والإمتنان للقدير أ.د.خلدون عوض عباد على إشرافه وتدريبة  وقيادته لهذه الدورة وكل جهوده المبذولة وتوفيره الكثير من الأدوات من حسابه الشخصي وسعيه الدائم للبحث عنها وعن العينات وذلك لحرصه للوصول لمخرجات علمية يستفيد منها أعضاء التدريب على أكمل وجه وجزيل الشكر والتقدير نقدمه للقديرتين فنيتي قسم الأحياء نيفين وقسم الكيمياء أسوان لبذلهما كل الجهود لنجاح الدورة ودعمهما المستمر فقد كانتا ساعدا لنجاح الدورة، كما نوجه الشكر والعرفان للمختبر الطبي الحديث على دعمه المستمر للدورة منذ بدايتها وتوفير نماذج وعينات بكتيرية مختلفة ومواد الأوساط الزراعية وأوساط محضرة، ومن دون أي مقابل مادي .
والشكر الجزيل لكل طاقم التدريب لتكاتفهم وتشاركهم للتغلب على المعوقات وقلة الأدوات والمواد لتتبلور هذه الدورة في الأخير بالإنجاز الغير مسبوق وبأحسن صورة .
مع تمنياتنا بأن يبقى قسم الأحياء -كلية التربية -صبر نموذجا يحتذى به للتطور العلمي المسبوق والمقدم من هيئة التدريس والتدريس المساعدة والسعي له على مستوى كلية التربية خاصة وجامعة عدن عامة .