تعليم

خطوات ومزايا التعليم الالكتروني

التعليم الإلكتروني ركيزة أساسية للنهوض بالمجتمع ، ومن ذلك فهو أصبح ضرورة ملحة لتعلمه وتعليمه، لكم في هذا الموضوع مفهومه وخطواته ومزياه.

التعليم الالكتروني

يمكن تعريف التعليم الإلكتروني على أنه “التعليمات المقدمة عبر جهاز كمبيوتر التي تهدف إلى تعزيز التعلم”.

يشار إلى التعليم الإلكتروني عادةً باسم الإستخدام الدولي لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات المتصلين بالشبكة (ICT) في التعليم والتعلم.

ويمكن اعتباره العمود الفقري لجميع البرامج التعليمية، ويشمل التعليم عبر الإنترنت، التعلم الافتراضي، والتعلم الموزع، والتعلم على شبكة الإنترنت، والتعلم القائم على المدونة… إلخ.

ووفقًا لمنظمة اليونسكو فإنه يوصف التعليم الإلكتروني على أنه “الأداة والعمليات للوصول إلى المعلومات واستعادتها وتخزينها وتنظيمها ومعالجتها وإنتاجها وتقديمها وتبادلها بالوسائل الإلكترونية وغيرها من الوسائل الآلية.

وتشمل هذه الأجهزة، الأجهزة، والكاميرات الرقمية، والهواتف، والفاكسات، وأجهزة المودم، ومشغلات ومسجلات الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية، وبرامج قاعدة بيانات برامج الفيديو و الراديو والتلفزيون الرقمية وبرامج الوسائط المتعددة “.

في مصطلح التعليم الإلكتروني، يشير مصطلح “E” إلى “Electronic”، وسيتم دمج التعلم الإلكتروني في جميع الأنشطة التعليمية التي يقوم بها الأفراد أو المجموعات التي تعمل عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت وبشكل متزامن أو غير متزامن عبر الشبكة أو الكمبيوتر المستقل والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

يشير التعلم الالكتروني الفردي الذاتي على الإنترنت إلى مواقف يقوم فيها طالب فردي بالوصول إلى موارد التعلم مثل قاعدة البيانات أو محتوى الدورة التدريبية عبر الإنترنت عبر إنترانت أو الإنترنت. وعلى سبيل المثال، هذا المتعلم يدرس بمفرده أو يجري بعض الأبحاث على الإنترنت أو على شبكة محلية.

يشير التعلم الإلكتروني الفردي القائم بذاته في وضع عدم الاتصال إلى المواقف التي يكون فيها متعلم فردي باستخدام موارد التعلم مثل قاعدة البيانات أو حزمة التعلم بمساعدة الكمبيوتر في وضع عدم الاتصال بالإنترنت (أي أثناء عدم الاتصال بإنترانت أو الإنترنت).

يشير التعليم الإلكتروني المستند إلى المجموعات بشكل متزامن مع المواقف التي تعمل فيها مجموعات من المتعلمين معًا في الوقت الفعلي عبر إنترانت أو الإنترنت.

يمكن تضمينه في المؤتمرات النصية والمؤتمرات الصوتية والمرئية في اتجاهين، وعلى سبيل المثال، يتضمن هذا المتعلمين المشاركين في محادثة حقيقية أو مؤتمر صوتي-فيديو.

و يشير التعليم الإلكتروني القائم على المجموعة بشكل غير متزامن إلى المواقف التي تعمل فيها مجموعات من المتعلمين عبر الإنترنت أو الإنترانت حيث يحدث التبادل بين المشاركين مع تأخير زمني (أي ليس في الوقت الفعلي). فعلى سبيل المثال مرة اخرى، المناقشات عبر الإنترنت عبر قوائم البريد الإلكتروني وعقد المؤتمرات النصية داخل أنظمة إدارة التعلم.

مع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اكتسب التعليم الإلكتروني مكانة هامة داخل النظام الأكاديمي.

يشار إلى أن التعلم الإلكتروني للشركات ينمو بسرعة، فالبريد الإلكتروني هو البريد المألوف الذي يتم قبوله من قبل المستخدمين بشكل مشابه للخدمات المصرفية الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية، ويوفر بعدًا جديدًا في التكنولوجيا.

التعلم الإلكتروني أوسع من الإنترنت لماذا ؟ لأن التعلم الإلكتروني المنفصل متاح للتعليم عن بعد، والذي يتضمن المواد المطبوعة وكذلك المواد الإلكترونية.

بالنسبة للمعلمين، تعد تقنيات التعليم الإلكتروني بدائل أكثر فاعلية وخالية من المتاعب لإعداد المواد التعليمية وتقدم للطلاب بالإضافة إلى أداء وإدارة بيانات وإحصائيات الفصل الدراسي امكانيات عديدة في إعداد بحوثهم.

مفهوم التعلم الإلكتروني

يمكن وصف التعلم الإلكتروني بأنه تعلم تفاعلي حيث يوفر محتوى التعلم الخاص بالموضوع عبر الإنترنت ويوفر ملاحظات تلقائية لأنشطة تعلم الطلاب.

و يغطي التعليم الإلكتروني التطبيقات والعمليات، مثل التعليم المستند إلى الويب، والتعلم المستند إلى المدونة، والتعلم المستند إلى الكمبيوتر، والفصول الافتراضية، والتعاون الرقمي.

و يشمل تسليم محتوى الموضوع عبر الإنترنت، والإنترانت / إكسترانت، والبث الفضائي، والتلفزيون التفاعلي، CD-ROM ، DVD ، الصوت، شريط الفيديو… إلخ.

و يمكن وصف التعلم الإلكتروني على أنه محتوى تعليمي للموضوع أو خبرات تعلم مقدمة أو ممكّنة بواسطة التكنولوجيا الإلكترونية، إنها طريقة منظمة وتفاعلية لتعليم الطلاب أو إعلام الطلاب والمعلمين… إلخ.

أهمية التعلم الإلكتروني

للناس وجهات نظر مختلفة فيما يتعلق بالتعلم الإلكتروني، الحاجة المحددة تتعلق بشكل كبير في نهج سياسة التعلم الإلكتروني.

وبالتالي أصبح من الضروري مناقشة الحاجة إلى التعلم الإلكتروني.

في العديد من المواد يمثل نقص المعلمين المؤهلين، المشكلة التي تواجهها المؤسسات التعليمية، في حين إذا توفر المعلمين على الجودة فإنه أيضا يعد مشكلة رئيسية أخرى، بحيث لا تهتم إدارات المدارس بإعطاء راتب في المستوى.

وقد أدى عدم رغبتها في الاحتفاظ بالمعلمين ذوي الجودة إلى بيئة أكاديمية رديئة، بسبب هذه الحالة المثيرة للشفقة، انخفض عدد الشباب الطامحين لمهنة التدريس بشكل كبير في الماضي القريب، كانت هناك ثروة بشرية مهمة عاملة في مجال التدريس، لكن من المؤسف بنفس القدر مراقبة القطاع التعليمي الهندي، والآن كل الأشخاص يكادون يرون أنه لا بديل عن التعلم الالكتروني بل أصبح ضرورة ملحة بعيدا عن التعلم الالكتروني التقليدي .

هذا النقص في الجهود المبذولة لاعتماد أساليب التعليم القائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) الحديثة قد حد من وصول المعلمين المتاحين الى اعطاء جودة عالية في التدريس.

يحتاج المتعلمون للالتقاء في مكان معين و في وقت معين فهذا يكاد ان يمثل مشكلة كبيرة، فهذا صحيح بالنسبة لأولئك الذين يدرسون الدورات بدوام جزئي، والمتعلمين في الوقت المناسب فقط، والمتعلمين الكبار، المتعلم عن بعد، وما إلى ذلك.

تكمن حرية الاتصال بإعداد الدورة التدريبية في أي وقت من أي مكان و هي ميزة كبيرة للتعلم، كما أنه يمكّن الطلاب من الاستغناء عن الدراسة عندما يشعرون أن هذا ليس الوقت الأفضل للدراسة، وبالتالي فهو يتيح تكييف عملية التعليم والتعلم مع الخصائص الفردية للطالب.

عند استكشاف التدريس بطريقة جيدة، يتيح التعليم الإلكتروني مستوى عالٍ من التخصيص ومجموعة واسعة من أساليب التدريس، البيئة المواتية والقدرة على الوسائط المتعددة، ودعم التصور المتطور تمكن الطالب من الارتباط بالموضوع بمزيد من العمق، وبصبح هذا التلميذ قادر على فهم الموضوعات جيدًا.

في الهند، أصبح المساهمون بالمحتوى على الموقع الإلكتروني أقل وضوحًا، نظرًا لأن عددًا قليلًا جدًا من المعلمين يتواصلون عبر الإنترنت.

بينما تستخدم بعضها حزمة عبر الإنترنت من مصادر مختلفة، نادراً ما يفكر المرء في المساهمة في العمل لمشاركة الآخرين، واعتماد التعلم الإلكتروني يمكّن ويشجع المرء على القيام بذلك بشكل طبيعي، وفي بعض الأحيان ما يكون العمل متصلاً بالإنترنت بالفعل، ربما بمدى محدوديته مرة واحدة، وفي هذا الصدد تعتبر خطوة صغيرة للوصول إلى العالم بأكمله.

وإذا حاول شخص ما ممارسة التعليم الإلكتروني، فسيقوم المرء بتطوير جزء كبير من مواد الدورة التدريبية إلكترونيًا وذلك بشكل الكتروني، و هذه قابلة لإعادة الاستخدام مقارنةً بالمذكرات المكتوبة للمحتوى، كما يمكن مشاركتها مع مدرب آخر، ويمكن تحسينها على مر السنين باستخدام تعليقات المستخدمين، وبالتالي ينتج عنها مواد ذات جودة جيدة.

إن دمج تقييم المتعلم وأنشطة أخرى في إطار التعليم الإلكتروني يتيح جمع تعليقات أكثر تفصيلاً حول الجوانب المختلفة للدورة، ويشمل ذلك جودة الأسئلة وجودة المحتوى والحكم النوعي على أداء المتعلمين وما إلى ذلك، ويمكن استخدام هذه الأسئلة لتحسين جودة التدريس على المستوى المؤسسة.

يمكن أن يعالج توزيع التعليم الإلكتروني العديد من الاهتمامات بما في ذلك إنشاء المحتوى وتقديم المحتوى وتقييم المحتوى والتعاون في المحتوى والاتصال بالمحتوى بين المدرسين والطلاب وبين الطلاب وما إلى ذلك، بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك حاجة إلى دعم للتقييم الإلكتروني.

من اجل تتبع العلامات لكل طالب وفي التقييم أيضًا، وفي الحساب الإجمالي الموزون بشكل مناسب.

يعتبر نظام إدارة التعلم (LMS) التطبيق المتكامل الذي يوفر كل ذلك وأكثر تحت سقف واحد مع تسجيل الدخول، يمكن للمرء أن يرى ويصل إلى جميع الجوانب ذات الصلة للدورة. من وجهة نظر إدارية، ستكون هناك حاجة إلى آليات للتحكم في الوصول إلى الدورة الدراسية مما يسمح للطلاب والمعلمين الذين لهم رغبة في ذلك، وكل المعلمين بشكل عام، يمكن أن يكون الشخص طالبًا لموضوع معين ومدرسًا في مادة أخرى.

وبالتالي، توفر أنظمة إدارة التعلم (LMS) آليات تسجيل دخول المستخدم و تدعم التحكم في الوصول إلى القائم على الدور.

خطوات المشاركة في التعليم الإلكتروني

وصف مستشارواْ جامعة بريستول خمس خطوات تؤدي إلى التعلم الإلكتروني:

حاجة المتعلم للتعلم

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد الحاجة إلى التعلم الإلكتروني ثم وضع خطة استراتيجية لتطوير المحتوى وتنفيذ التعلم الإلكتروني.

الأشياء التي تحتاج إلى إجابة هي:

من سيكون المستخدمين المحتملين للتعليم الإلكتروني؟

ما هي احتياجاتهم المعرفية؟

ما مدى مستوى فهمهم للتكنولوجيا التي قد يستخدمها المرء في وحدات التعليم الإلكتروني الخاصة بنا؟ على سبيل المثال، الفهم الفني لطالب المدرسة يختلف عن فهم الطالب الجامعي.

علم أصول التدريس

هذا هو الوقت المناسب للتفكير في علم أصول التدريس المعني وإعادة تقييم وتحديد الأهداف التعليمية المحددة لتعلم المستخدمين.

علم أصول التدريس هو فن أو علم التدريس، و يشار إلى علم التربية أيضًا في بعض الأحيان على أنه الاستخدام الصحيح لاستراتيجيات التدريس.

موارد تعلمية

حدد الموارد المطلوبة، من كل من الأجهزة والبرامج، مراجعة الأدوات المتاحة، حساب ميزانية المشروع الكلي ونفقات رأس المال الأولية.

الخلق والإبداع

هذه هي المرحلة الرئيسية للمشروع بأكمله والتي تنطوي على التصميم والتطوير. الحصول على التدريب والدعم ، يمكنك الحصول على موارد لدعم التعليم الإلكتروني (الصور الرقمية ، الفيديو ، الصوت ، إلخ) ، وأخيراً ، استقراء / تدريب المستخدمين الفعالين في كيفية الوصول إلى التعليم الإلكتروني واستخدامه.

تقييم الحصيلة التعلمية

تقييم فعالية التعلم الإلكتروني من قبل الموظفين والمستخدمين، وإذا أمكن تفعيل التقييم من قبل وأن يتم الفحص الخارجي.

مزايا التعليم الإلكتروني

مواد التعلم الإلكتروني يستفيد من التعليم الشركات وجميع أنواع الطلاب العالم، إنه ليس مكلفا من الناحية المادية وموفر للوقت وينتج نتائج فعالة.

التعلم الإلكتروني أكثر فعالية من حيث التكلفة بدلاً من طريقة التعلم التقليدية نظرًا لضيق الوقت وتنفق أموال أقل على النقل.

و نظرًا لأنه يمكن إجراء التعليم الإلكتروني في أي موقع جغرافي ولا توجد مصاريف نقل، فإن هذا النوع من التعلم أقل تكلفة بكثير من الطريقة التقليدية للتعلم.

المرونة هي إحدى الميزات الرئيسية للتعليم الإلكتروني.

و يتميز التعليم الإلكتروني بميزة التعامل مع الفصول في أي وقت ومن أي مكان، و يمكن أن يحدث التعلم في أي مكان وكلما كانت هناك حاجة لذلك.

و يمكن أن يكون التعليم الإلكتروني ممكنًا في المكتب والمنزل وعلى الطريق وعلى مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وفي التعلم الإلكتروني، يمكن إجراء التقييمات عن طريق معرفة المعلم لما تعلمه الطالب، ومتى يمكنهم إكمال الدورات، وكيف كان أداء الطالب.

يفضل طلاب التعلم الإلكتروني لأنه يحتوي على أساليب مختلفة ومتنوعة من أساليب التعلم.

و يمكن أن يتعلم الطلاب كيفية الزيادة من وتيرتهم الخاصة وأيضا التعلم من خلال مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تنطبق على أنماط التعلم المختلفة. وقد يصلح للطلاب التعليم الإلكتروني في جدول أعمالهم إذا كان ممتلئا.

و إذا كان لدى المتعلمين وظيفة ، فلا يزال بإمكانهم العمل مع التعليم الإلكتروني في نفس الوقت، و إذا أراد الطلاب تعلم موضوع ما أو مجال معين، يمكنهم التعلم في اي وقت يشاؤون كمثال في الليل. كما يمكن للطلاب الجلوس في المنزل والقيام بالتعلم كلما كانت لهم الرغبة في ذلك.

و يحفز التعليم الإلكتروني الطلاب على الاطلاع على المعلومات من خلال استخدام الارتباطات التشعبية والمواقع على شبكة الويب العالمية (WWW). كما يمكن للطلاب البحث في المعلومات ذات الصلة بأوضاعهم الشخصية واهتماماتهم.

ويتيح كذلك التعليم الإلكتروني للطلاب اختيار مواد تعليمية بناءً على مستوى معرفتهم واهتماماتهم وما يريدون معرفته من أجل أداء أكثر فعالية.

التعلم الإلكتروني أكثر تركيزًا ومرونة وإثارة للاهتمام بالنسبة للطالب. كما يساعد التعلم الإلكتروني المتعلم في تطوير معارفه عبر الإنترنت، وسيتم مساعدة هذه المعرفة للمتعلمين طوال حياتهم.

التعلم الإلكتروني يحفز الطلاب على الاهتمام ويحسهم بتحمل المسؤولية الشخصية عن التعلم الخاص بهم. يمكن القول على انه عندما ينجح المتعلمون، يطورون المعرفة بالنفس والثقة بالنفس فيهم.

فيما يلي بعض المزايا الرئيسية للتعليم الإلكتروني:

الوقت والمكان مرنا للتعلم.

لديها ظاهرة تدريس عالمية.

اختيار مجال معرفة كبير ممكن.

التعلم الإلكتروني يضمن خيارات التعلم مدى الحياة.

تبادل المعرفة مع الآخرين أمر ممكن.

 يمكن توفير مكافآت التدريب والنفقات الأخرى.

 يمكن الحصول على الكثير من المعلومات بتكلفة منخفضة.

رفع الإنتاجية الأكاديمية.

إذن التعلم الالكتروني يوفر مجموعة من المزايا ويعتبر فرصة ذهبية لجميع أطياف المجتمع من معلم ومدرسين وطالبة باحثين وعمال الشركة، يمكنهم التعلم من داخل مقرات عملهم او في المنزل وفي اي وقت يشاؤون فيه. كانت هذه أهم المحاور والنقاط التي تم الحديث عنها من خلال هذا المقال.

المصدر: https://mafahem.com/%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D9%85%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8Ahttp://